الأحد، 14 ديسمبر 2014

الإدراك

الإدراك Perception  

 

          يُعرّف الإدراك بأنه فهْم المثيرات، بناء على الخبرة، فهو يشمل عمليتَي استقبال المثير وفهْمه. ويزود الإدراك المخ بالمعلومات والتغيرات، الداخلية والخارجية، ليؤدي وظائفه بكفاءة. ويعتمد الإدراك على الوعي والانتباه.
ويقسم الإدراك إلى:
  1. إدراك حسّي. (الإدراك بالحواس) Sense Perception
  2. إدراك يتعدى حدود الحواسّ. (إدراك من غير الحواس) Extrasensory Perception ESP

أولاً:  الإدراك الحسّي:

          ويشمل فهْم جميع المثيرات، القادمة عبْر الحواسّ. وهي إحدى عشرة حاسّة: البصر ـ السمع ـ التذوق ـ الشم ـ اللمس (ويشمل التلامس وإحساس الضغط والدفء والبرودة والألم) والإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن.
          لكي يتفاعل الجهاز العصبي مع البيئة المحيطة به، لا بد له من جهاز، ينقل إليه المعلومات عن هذه البيئة. وهذا الجهاز يتمثل في الاحساسات، التي تتم بطرائق مختلفة، وتتخصص بنقل مختلف المثيرات، من الصوت والضوء، إلى الروائح والطعوم (المذاقات) والملمس.
          وتتميز الاحساسات Sensations ـ وهي عبارة عن تجارب شعورية، يُظهرها منبه تثيره إحدى الحواس الخمس ـ  بوجود مستقبلات طرفية لها في الجسم، تنقل الإحساس إلى ألياف عصبية خاصة، ومنها إلى مسارات عصبية خاصة لتصل، في نهاية الأمر، إلى مركز الإحساس في قشرة المخ. والاحساسات متنوعة. منها ما هو سطحي، ومنها ما هو عميق، وما هو قشري، إضافة إلي الاحساسات الخاصة.


          1.  الاحساسات السطحية: وهي الإحساسات، التي تُعَدّ مستقبلاتها سطحية، ترتبط بسطح الجسم، أي بالجلد Cutaneous or Dermal Sense وتشمل الاحساسات السطحية ما يلي:
أ. الإحساس بالألم Pain Sense: مثل الشعور بوخزة الدبوس، الذي ينقل من الجلد عبْر نهايات عصبية دقيقة، عارية، ثم إلى الأعصاب الطرفية الشوكية، ثم إلى الحبل الشوكي، ليصعد في مسارات خاصة، ثم يعبُر إلى الجانب الآخر، ويصل إلى القشرة الحسية للمخ، مروراً بالمهاد.
ب. الإحساس بالتغيّر في درجة الحرارة Temperature Sense: أي الإحساس بالبرودة أو السخونة، وينقل عبْر مستقبلات متعلقة بالجلد (هي تجمعات كروية من الأعصاب، تسمى بصيلات كراوس، في حالة البرودة، وكريات أخرى، تسمى كريات رفينى، لاستقبال الإحساس بالسخونة)، ثم من المستقبلات إلى الأعصاب الطرفية الشوكية، فالنخاع الشوكى، لتصعد في مسارات خاصة، ثم تعبُر إلى الجانب الآخر، وتصل إلى قشرة المخ، مروراً بالمهاد.
ج. الإحساس باللمس Touch Sense: ونقصد به اللمس الخفيف، ويستقبل عبْر كريات مينر، ثم إلى الأعصاب الطرفية الشوكية، فالحبل الشوكي، ليصعد في مسارات خاصة، لا تلبث أن تعبْر إلى الجانب المقابل، صاعدة إلى المهاد، ثم إلى قشرة المخ .
          ويختلف توزيع الاحساسات السطحية من مكان إلى آخر في الجسم، إذ تكثُر المستقبلات في بعض المناطق دون بعض، مثل أطراف الأصابع (الأنامل). ولا تخفي أهمية الاحساسات السطحية، فالجلد يُعَدّ الدرع الواقية للجسم، وهو خط الدفاع الأول ضد الاختراق، بإحساس الألم، أو الاحتراق بإحساس الحرارة، أو التجمد بإحساس البرودة. وبناء على المعلومة الحسية القادمة، يتفاعل الجسم بتنظيماته المختلفة كيماوية أو عصبية.

          2.   الاحساسات العميقة Deep Sense: وهي التي يتم استقبالها من خلال تراكيب عميقة، قد ترتبط بالعضلات والأربطة حول المفاصل (وهي تساعد الجهاز العصبي على معرفة وضع الجسم، وحالة انقباض العضلات المختلفة في الجسم أو ارتخائها)، أو ترتبط بالأحشاء الداخلية (وهي التي تنقل الإحساس بامتلاء الأحشاء أو خلوّها) .
أ. الإحساس بالوضع: يتم استقبال هذا النوع من الإحساس عبْر مستقبلات خاصة في العضلات والمفاصل. ثم تنقله الأعصاب الطرفية إلى مسارات خاصة في النخاع الشوكي، لتصعد إلى قشرة المخ. ويشارك في الإحساس بالوضع المستقبلات البصرية في العينين، ومستقبلات الاتزان في الأذن الداخلية.
ب. الإحساس بالحركة Motion Sensation: وينقل من خلال المستقبلات في العضلات والمفاصل. ويأخذ مسارات الإحساس بالوضع نفسها.
ج. الإحساس الحشوي Visceral Sensation: وهو الإحساس المرتبط بحالة الأحشاء الداخلية، مثل امتلاء المعدة أو المثانة أو القولون أو خلوّها. لذلك، فهو ينقل الإحساس بالجوع والشبع والمغص، من الأحشاء إلى قشرة المخ.

          3.   الاحساسات القشرية:
          وهذا النوع من الإحساس يشمل تعرف الأشياء باللمس، سواء كانت أجساماً أو مخطوطات. والتمييز اللمسي بين نقطتين، وتحديد موضع اللمس من الجسم. ويسمى هذا النوع من الإحساسات بالقشري لحاجته إلى أكثر من منطقة في قشرة المخ. فهو وظيفة مركبة من إحساس وإدراك، وهو إحدى الحواس الخاصة (الحواس الخمس).

          4.  الاحساسات الخاصة (الحواس الخمس) :
أ. الإحساس البصري Visual Sensation: يحدث الإحساس البصري نتيجة انكسار الأشعة المنعكسة من المرئيات بوساطة عدسة العين. فتسقط على الشبكية، التي تحتوى على المستقبلات البصرية، فتنقلها، بدروها، إلى خلايا عصبية متعلقة بالشبكية، ومنها إلى الألياف العصبية، التي تكوّن العصب البصري (العصب الجمجمي الثاني)، إذ يتكون من كل عين عصب بصري واحد، يكون أيمن للعين اليمني، وأيسر للعين اليسرى. ولا تلبث مكونات العصب البصري أن تنقسم إلى مسارات صدغية، تكمل مسارها البصري في الجانب نفسه، ومسارات أنفية، تعبْر إلى الجانب المقابل. وبذلك، يصبح المسار البصري مشتملاً على الألياف الصدغية من جانب واحد، إضافة إلى الألياف الأنفية من الجانب المقابل، ويصلان معاً إلى الجسم الركبي في المهاد (وبذلك، تنقل العينان معاً صورة واحدة)، ومنه تخرج الإشعاعات البصرية إلى قشرة المخ، في الفصّ الخلفي، حيث يتم فهْم الصورة المنقولة من الشبكية، الذي يرتبط، بدوره، بالذاكرة البصرية، فيعطي المثير معناه، طبقاً للخبرة المختزنة في الذاكرة.  
ب. الإحساس السمعي Auditory Sensation: تنتقل موجات الصوت من الهواء الخارجي إلى الأذن، فتهتز الطبلة، التي تهز، بدورها، ثلاثة عظيمات صغيرة، في الأذن الوسطى (المطرقة والسندان والركاب)، فتصل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية، فيهتز السائل الذي في داخلها، ومن ثم، تهتز البروزات الشعرية، المتصلة بعضو السمع، المسمى عضو كورتي، ومنه إلى الخلايا العصبية المتخصصة، فالعصب السمعي (القوقعي)، الذي يصل إلى الجسر، ومنه يعبُر إلى الجانب المقابل، صاعداً إلى المهاد، ثم منه تصل الإشعاعات السمعية إلى قشرة المخ السمعية، في الفصّ الصدغي، المرتبط بالذاكرة السمعية، حيث يتم إعطاء المثير معنى.  
ج. الإحساس الشمي Smell Sensation: يحمل الهواء الروائح، عند دخوله إلى الأنف، خلال عملية الشهيق، فيختلط جزء من الهواء، في الجزء العلوي من الأنف، بنسيج خلوي خاص (المستقبلات المتعلقة بالشم)، وذلك خلال ذوبان الرائحة في إفرازات الأنف. وتحمل الرائحة عبر ألياف عصبية، تخترق عظام الجمجمة، مكوّنة العصب الشمي (الجمجمي الأول)، الذي يصل إلى الدماغ الأوسط، ومنه إلى الفصّ الصدغي من قشرة المخ، حيث وظيفة الشم ... ويتم تعرّف الرائحة من خلال الخبرة السابقة.
د. الإحساس التذوقي Taste Sensation: والإحساس التذوقي بدايته من اللسان، الذي توجد فيه مستقبلات خاصة، هي براعم التذوق، التي تغطي اللسان. وتتصل هذه المستقبلات، في الثلث الخلفي من اللسان، بالعصب اللساني البلعومي (الجمجمي التاسع). وتتصل، في الثلثين الأماميين من اللسان، بالعصب الوجهي (الجمجمي السابع). وهناك قليل من البراعم التذوقية في لسان المزمار، تنقل عبْر العصب الحائر (الجمجمي العاشر). وينتهي بها الأمر، جميعاً، إلى الفصّ الجداري لقشرة المخ. ويميز الإنسان، عادة، بين أربعة أنواع من التذوق. هي: الحلو والمر والمالح والحامض، ويزيد الإحساس بالطعم الحلو في أطراف اللسان، وكذلك الطعم المالح. ويتشابه الإحساس بالشم والتذوق؛ إذ إن كليهما إثارة كيماوية للمستقبلات.
هـ. الإحساس اللمسي Touch Sensation: وهو تعرف الأشياء باللمس، ويسمى بالإحساس القشري، وسبقت الإشارة إليه.  
          ويمكن الشخص أن يستقبل غير مثير، في آن واحد، كالطعام، وقت تناوله، يكون مثيراً، بصرياً، وشماً، وتذوقاً ولمساً.
          وتتم عملية الإدراك الحسي باستقبال المثير، وتحوّله عبْر جهاز الحس المستقبل إلى تغيرات كهربائية (نبضات عصبية)، تنقل عبْر المسارات العصبية إلى المنطقة المتعلقة بها من قشرة المخ، حيث تترجم هذه النبضات، بمساعدة القشرة الترابطية والذاكرة المتعلقة بالإحساس المدرك. ولا يمكن أن يغفل دور التكوين الشبكي في المخ، الذي يقوم بتنقية المثيرات القادمة إلى قشرة المخ، والحفاظ على درجة اليقظة الموجهة للمثير (الوعي والانتباه)، واللازمة لإتمام الإدراك. وهناك وقت بين ظهور المثير وتعرفه عبْر الشخص المدرك، يسمى وقت الإدراك. وهو الوقت المستغرق خلال انتقال النبضة العصبية من جهاز الاستقبال إلى المراكز المناسبة في المخ. ولكن هناك وقتاً آخر، أكثر أهمية، وهو الوقت اللازم للتغلب على الحاجز الانفعالي، المحدد للإدراك، الذي يُعَدّ حاجزاً يحمي الشخص ضد الإثارة الصدمية، التي قد تحدث نتيجة للإدراك.
          الحرمان الحسي: إذا تم وقف المثيرات الخارجية، فإن الإدراك الحسي يتوقف، ويسمى ذلك بالحرمان الحسي، الذي ينشأ عنه اضطراب الجهاز العصبي، نظراً إلى نقص نشاط التكوين الشبكي (الذي ينقّي الجهاز العصبي من المثيرات الداخلية)، فيختل الإدراك، ويسيطر الخيال على إدراكات قشرة المخ. وتلاحظ هذه الاضطرابات الإدراكية، الناشئة عن الحرمان الحسي، في السجون الانفرادية، والمعتقلات السياسية، وسجون أَسرى الحرب. كما يلاحظ، في مجال الطب، بعض حالات الحرمان الحسي، مثل فقد السمع أو البصر، لدى بعض المسنين، أو الحرمان البصري عقب العمليات الجراحية للعينين، والذي يترتب عليه ظهور هلاوس (إدراك من دون مثير)، كرؤية أشياء ليست موجودة، أو سماع أصوات ليس لها وجود حقيقي.



العوامل المؤثرة على عملية الادراك

أولا : العوامل المرتبطة بالمدركات :
أمثلة : لون فانلة الفريق تجعلنا نميز بين الفريقين ـ كل مدرسة لها زى مختلف ـ شركات الطيران
1. مدى التماثل أو التشابه بين المدركات : كلما زادت درجة التشابه بين المدركات كلما كانت عملية الإدراك أسرع
2. مدى التقارب المكاني : كلما كانت المدركات على مسافات قريبة من بعضها كلما كان إدراكها على أنها مترابطة معا
مثال : الرجل و المرأة و الأطفال على محطة أتوبيس نستطيع أن ندرك أنهم أسرة واحدة
3. مدى التقارب الزمني : كلما تقاربت الأحداث كلما كان إدراكها على أنها مترابطة سواء أكانت أحداث ايجابية أو أحداث سلبية ( مثال : لو ثلاثة أفراد ماتوا في نفس الوقت ، بعضنا يدرك هذا على أن هذا نتيجة حادث ، مع أنها قد لا تكون حادثة )
4. مدى أهمية الشيء الدرك للمدرك :كلما زادت أهمية المدركات للشخص المدرك ، كلما كان إدراكه لها أسرع و أكثر تركيزا
مثال : شخص جوعان و أرسل ابنه لإحضار الأكل من الخارج ، سيظن أن جرس الباب عندما يدق أن الأكل قد وصل
5. مدى حركية أو ثبات المدركات : كلما كانت المدركات أكثر حركة كلما كان إدراكها أسرع ( مثال : استخدام الأنوار المتحركة أثناء افتتاح محل جديد )
6. الضوء القوى أو الضعيف : مثال : الإعلانات في الميادين العامة
7. الأحجام : الإدراك للأحجام الكبيرة أسرع من الصغيرة ( مثال : مانشيتات الجرائد الصفراء ـ أفيشات الأفلام )
ثانيا : عوامل متعلقة بالمدرك 

(أ) عوامل ترجع إلى فروق فردية :
1. الجنس : وجد من الدراسات أن المرأة أسرع في الإدراك البصري من الرجل ، و الرجل أكثر قدرة على التحليل من المرأة ( مثال : الرجل لا يشترى الفاترينات و إنما من داخل المحل ، أما المرأة فإنها مجرد أن ترى الموديل في الفاترينة تدركه
2. الشخصية : هناك بعض الصفات الشخصية لها علاقة غير مباشرة بالإدراك و منها أن الإدراك يتأثر بدرجة كبيرة بالأفراد الآخرين فعلى سبيل المثال : إذا قال العمال القدامى للعامل الجديد أن رئيس العمال رجل عدواني ، فان إدراك العامل لهذا الرئيس سوف يكون مختلفا كلية لو أنه لم يتلق هذه المعلومات من القدامى
3. الثقافة : الأفراد القادمين من حضارات أو ثقافات مختلفة لابد و أن تختلف خبراتهم و هذا يؤدى إلى اختلافهم في الإدراك للأشياء و المعاني و الأفكار ( فإذا رأى شخصان أحدهما أفريقي و الأخر أمريكي لجبل مغطى بالثلج ، فان الأول يراه على أنه شيء جامد و بارد ، أما الأخر فيراه على أنه مملوء بالحركة و النشاط و التزحلق عليه . 

(ب) العوامل التي ترجع إلى الظروف النفسية للشخص المدرك :
1. درجة حساسية الحواس : الإدراك الحسي هو نتيجة لوجود منبه حسي لذلك فهو مقيد بوجود هذا المنبه أما الإدراك غير الحسي ( الصور الذهنية ) فهو غير مقيد بوجود المنبه الحسي ، و أن المدرك الحسي واضح و لا يمكننا الحكم فيه و يفرض وجوده علينا
2. الحالة النفسية و العضوية : الفرد المنفعل قد يدرك الشيء أو الموضوع أو الشخص أو الفكرة بصورة مختلفة عن الشخص غير المنفعل ( إدراك الأشخاص المسرور يختلف عن إدراك الشخص الغضبان ) ـ كذلك الحالة الفسيولوجية (حيث أن إدراك الإنسان المتعب و للأشياء /الأفكار/الأشخاص يختلف عن الشخص المرتاح )( إدراك الطعام للشخص الجوعان يختلف عن إدراكه بواسطة الشبعان )
3. القابلية للاستهواء : هي مدى استعداد الفرد لتقبل فكرة معينة مع عدم وجود الأسباب المنطقية و الكافية لتقبلها
المشاركة الوجدانية : تأثر الفرد وجدانيا من تلقاء نفسه بما يبدو على غيره من سرور/ حزن/ خوف . و هي تؤدى إلى التماسك الاجتماعي
التقليد : عبارة عن استعداد فطرى عام عند الإنسان إلى محاكاة غيره في العمل و هو مكتسب يحدده التعليم و التجارب . فالطفل لديه استعداد لتقليد والديه في الكلام / المشي / الكلام 

ثانياً : عوامل خاصة بالبيئة الإدراكية
1. البيئة المادية : حيث أن البيئة المادية قد تخلق بعض الأبعاد الخاصة و التي قد تؤثر على الطريقة التي يتم بها الإدراك للأحداث / الأفراد / الأشياء فالمدينة من الطائرة قد تكون نظيفة . لكن من الشوارع نجدها غير نظيفة .
2. البيئة الاجتماعية : تشير إلى كيفية إدراك الآخرين لتصرفات الأفراد ن سواء كان فرد لفرد أو فرد داخل مجموعة .
مثال : إذا حاول المدير إعطاء بعض التوجيهات لأي من العاملين الذي أخطأ فقد يدرك على أنه اهانة إذا تم توجيهها أملم زملاءه ، أما إذا قام بها في مكتبه فان ذلك لن يترك أثر سلبي لدى العاملين لاعتبارها نوع من التكريم .
مثال أخر : إذا تم إعطاء حوافز إلى الشخص (أ) 5% و الشخص (ب) 5.1% و الشخص (ج) 5.2 % فانه ينظر إلى ذلك بأنه عدالة حيث أن النسب متقاربة .
أما إذا كانت النسب 5% ، 10% ، 15% فانه ينظر إلى ذلك بأنه عدم عدالة و تظهر كلمة ( اشمعنى ) 
 

هناك تعليق واحد: